عبد الرحيم مودن قراءة في مجموعة “شامة” لعبد الحميد الغرباوي / “كوكا سام” نموذجا. يظل عبد الحميد الغرباوي ابنا شرعيا لمرحلة السبعينيات . أقصد بالشرعية , وقد عبرت عن ذلك في وقت سابق ،الانتماء إلى هذه المرحلة إبداعا، قبل الانتماء إليها زمنا كما هو شأن أسماء كثيرة انتمت الى هذه المرحلة ، زمنا، دون أن تنتمي ...إقرء المزيد...

"شامة" لعبد الحميد الغرباوي
قراءة في مجموعة “شامة” لعبد الحميد الغرباوي

قراءة في رواية الكشف والاكتشاف في (الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء) للطاهر وطار عبدالرحيم مؤدن منذ النصوص الروائية المبكرة لـ”الطاهر وطار” حضر التاريخ، وهو التحدي الأكبر أمام الروائي المغاربي،1 والعربي عامة، بأشكال مختلفة التفت حول سؤال الذات، أو الهوية، في تفاعلها مع [الآخر] سواء انتمى إلى مرجعية الذات المشتركة، أو مرجعية الآخر المعارضة. ولما كان النص ...إقرء المزيد...

الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء
الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء

تتمحور هذه المجموعة القصصية حول الهجرة، سواء كانت هذه الأخيرة قهرية اضطرارية، أو إرادية اختيارية. والهجرة ، عبر هذه النصوص، تتحذ منحيينَ أساسيين: 1- هجرة من الداخل نحو الخارج لأسباب عديدة، تداخل فيها الذاتي بالموضوعي، والمادي بالرمزي… 2- هجرة من الداخل نحو الداخل، من داخل الذات نحو مجاهل الذات التي تصبح البداية والنهاية. في المستويين ...إقرء المزيد...

ذكريات من منفى سحيق
قراءة في “ذكريات من منفى سحيق”

وحين يكون الحزن وحده … ضحك كالبكاء بقلم : عبد الرحيم مؤذن في اللحظة التي ينتهي فيها القارئ من قراءة العنوان، يقفز أمامه المسكوت عنه، جوابا على السؤال المفترض بين ثناياه، و الذي يفترض أن يكون مشكلا من الصيغتين التاليتين: أـ وحين يكون الحزن وحده( سيد الزمان والمكان). و القارئ لايتردد في ملء البياض، بعد الإنتهاء ...إقرء المزيد...

عبد-السلام-الجباري
قراءة في “وحين يكون الحزن وحده “… ضحك كالبكاء

ونحن نرسم معالم هذا الكتاب الذي نعتبره عملا إنسانيا أكثر منه نقديا، اصطدمنا بندرة الأعمال القصصية، وصعوبة الحصول عليها، وخاصة الصادرة خارج المغربي، وقد حز في أنفسنا غياب إنتاجات أسماء كبيرة معروفة، لها مكانتها وصيتها في المشهد الأدبي المغربي والعربي، مما حرمنا – نحن الأجيال اللاحقة- من العثور عليها، والتمتع بالسفر في عوالمها السردية.وهكذا شرعنا ...إقرء المزيد...

سفر في الذاكرة
سفر في الذاكرة، مقاربات نقدية في قصص الذين رحلوا.

ذكريات عبد الرحيم … وأنا للأديب/ محمد صوف في البدء كنت أخشاه، حكوا لي عن حدة طبعه. وفي رحلة إلى العراق سنة 1986 اكتشفت أن الرجل الذي قيل لي عنه الكثير عن حدة الطبع لديه لا زال يحتفظ بطفولته، بما في الطفولة من صدق وصراحة. كنت أمازحه، وعبر المزاح، إضافة إلى كوننا معا من أصل ...إقرء المزيد...

محمد صوف
عبد الرحيم … وأنا

مسرحية من ثلاثة مشاهد عبدالرحيم مؤدن المشهد الأول: {بيت متواضع أشبه بالعشة في شاطئ مهجور، أصوات صاخبة، ينفتح الباب ويخرج الرجل الأول غضبان ويتبعه متوعدا وهو يقدم رجلا ويؤخر أخرى يلبس الأول بدلة عصرية فاقعة اللون، أما الرجل الثاني فقد كان لباسه تقليديا: عمامة ملفوفة حول طربوش، وجبة صوفية برز من فتحتها، عند العنق صديري ...إقرء المزيد...

ابن بطوطة
ابن بطوطة وتابعه ابن جزي

عبد الرحيم مؤذن يفسر كلمة البلطجي نشر في الرهان يوم 13 – 01 – 2012نشر الكاتب المغربي عبد الرحيم المؤذن مقالا يفسر فيه الفرق بين “الفتوة” و”البلطجة”، من خلا أعمال نجيب محفوظ. وقال في البلطجة أن الكلمة مكونة من بلطة “أداة على شكل مطرقة ذات حافة حادة يقطع بها الخشب ونحوه” المعجم.173. وما تبقى من الكلمة” جي” ...إقرء المزيد...

بين «الفتوة» و«البلطجي»
عبد الرحيم مودن يفسر كلمة البلطجي

نقوس المهدي المغرب – ولد بقرية سيدي أحمد عام 1953، وتربى بقرية لمزيندة احدى القرى الفوسفاطية – الدراسة شعبة الفلسفة بجامعة محمد الخامس – الرباط – دبلوم الدولة في التمريض مدرسة الممرضين المجازين بمراكش – ممرض إطار بمصحة المكتب الشريف للفوسفاط – اليوسفية * اصدارات – صنائع من نوبة عراق العجب متوالية قصصية – منشورات ...إقرء المزيد...

المهدي نقوس
المهدي نقوس

ها أنت تعود من جديد !!(لوى الأعمى عنقه يسارا، مرهفا السمع لإيقاع جسم صلب يكشط الأسفلت.. كشط.. ك.. ش…ط)– هل ورثته عن أبيك؟ !!أضاف الأعمى، وهو يترقى، بأصابع مرتعشة الحائط القصير الذي وازى الخصر تماما.ياله من صباح مبروك؟ ! كلام يطرد اللقمة من الفم !(ولم يتوقف المقعد عن التجديف بضربات سريعة بقبقابيه الخشبيين وهو يكرر ...إقرء المزيد...

الصورة التقطت في سوريا 1889 لرجل قزم ومشلول يحمله شاب أعمى
عبد الرحيم مودن – الأعمى والمقعد.. مسرحية من فصل واحد
رحيل-الأميرال
غلاف كتابات العدد 25 بريشة محمد سعيد سوسان

على هامش ذكرى ميلاده المئوية عبدالرحيم مؤدن بين «الفتوة» و«البلطجي» فى قصص نجيب محفوظ 1 فتوة “العطوف “نموذجا 1- في الفتوة : بين المراهقة والرجولة/. مصدر ” فتو”( بفتح الفاء ورفع التاء وفتح الواو). نقول : فتو يفتو فتوا وفتوة فهو فتي: صار فتى”.( المعجم العربي الأساسي).1988.ص.916.  ولاتقف كلمة الفتوة عند حدود المصدر ، بل ...إقرء المزيد...

الفتوة و البلطجي
بين «الفتوة» و«البلطجي»

بوشعيب الساوري من مواليد سنة 1973 بجماعة امطل إقليم سيدي بنور يقيم بالدار البيضاء حاصل على: 2005: الدكتوراه في الآداب، في اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب الرباط في موضوع الرحلة والنسق بحث في تشكل النص الرحلي رحلة ابن فضلان نموذجا 2000: الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب الرباط في موضوع جينيالوجيا السلطة لدى ميشال فوكو ...إقرء المزيد...

بوشعيب الساوري
بوشعيب الساوري