هذا المقال يحتوي على: 60 كلمة.

حجم الخط

remove add

عبد الرحيم مؤذن

نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 01 – 12 – 2012
في تلك الأمسية، خلال عشاء تكريمي، حملتني صرصعة صوتها الطفولية بعيدا، نحو زمن رخي،كان فيه عبد الحليم يترنم بمقطع حماسي يستنهض الناجحين والناجحات في نهاية السنة الدراسية.ارتفع صوتها، من جديد، بالنداء الحماسي، وهي تستنهض المتحلقين، حول المائدة، بحركات متتابعة من كفها المفردة، دون أن تغادرها الابتسامة الخجولة.
حتى في هذه اللحظات لم تكن (رشيدة) مستعدة لنسيان المدرسة والمتمدرسين من تلاميذ وتلميذات، وأساتذة وأستاذات، وإداريين وإداريات.. كانت مملكتها الوحيدة، في النوم واليقظة، في الحل والترحال..
يرتفع صوت عبد الحليم، أو صوت رشيدة، منتشية بزخم هذه اللحظة التي تكامل فيه الحق بالواجب. تلك هي معادلتها الدائمة التي لاتنازل عنها، ولو (كان السيف على الرقبة).!
حق التلميذ في الجد والهزل، الرفض والقبول،الخطأ والصواب… وبالمقابل يحضر الحق والواجب، أيضا، عند المرسل، أستاذا أو حارسا عاما أو معيدا، من خلال قيم رمزية أعلت من قيمة التدريس وممارسيه.
في مكتبها الصغير، عن يمين الداخل من الباب الرئيسي، كانت رشيدة تتوسط أكوام الملفات وأوراق الغياب ومستندات الشعب، وبين اللحظة والأخرى تتغير الأقلام، أو تمتد الأصابع إلى آلة حاسبة، وهي ترفع البصر نحو الباب المطل على الساحة، لتغوص، من جديد، في ما بين يديها من ركام الأوراق.
وعند ارتفاع صوت صفارة فترة الاستراحة، تنطلق رشيدة بخطوات محسوبة بدقة، وتحيي هذا، أوذاك، ثم تتوقف، لحظة، عند سبورة الإعلانات الخاصة بالتلاميذ، وتعرج على سبورة الأساتذة، متوقفة عند بلاغ نقابي، أو ما شابه، أثار الكثير من الجدل في اجتماع البارحة بالمقر. والمعادلة لا تتغير:الحق والواجب.. والنقابة، لا تختلف- كما ترددة على لسانها في مناسبات عديدة، عن المدرسة، والنقابيون مدرسون، أيضا، لفئات عريضة من الناس تبحث عن مثل أعلى

كان صوت عبد الحليم، أو لعله صوت رشيدة، قد تهدج ببحة آتية من دفق الزمن الستيني والسبعيني أيضا.الشعر القصير، والقميص المزهر، بزهيرات خجولة ينسدل على ا لبنطال المتواضع المتنهي بنعل أسود في معظم الأحيان، أفرب إلى الحذاء منه إلى النعل… كان زمن الاختيار الصعب المجبول بالحب ،أولا، والاقتناع ثانيا.
لم يمارس هذا الجيل التعليم اضطرارا، بل كان اختيارا، وأمامه انتشرت وظائف القضاء والمحاماة وعمادة الشرطة والبنوك، دون أن يبدل تبديلا.. كان التعليم إبداعا، دون أن يكون تطبيقا لمذكرات باردة،أو ترديدا لتعاليم كتيبات زرقاء أو حمراء، تشبه ماكان يباع في أسواق البوادي من وريقات صفراء تخص قرعة الأنبياء للنساء والرجال وجداول السحر الأسود أو الأحمر.. لا فرق..
كان التعليم والتربية توأمان. ورشيدة لم تشذ عن ذلك، متسلحة بعطاء لاحدود له، ونكران ذات ، لم يبق حبيس جدران المدرسة، بل امتد إلى النادي والمحاضرة والمكتبة والجمعية والنقابة… كانت حاضرة في كل ذلك.. وبمجرد أن تخترق باب مكتبها المفتوح ، فمن المؤكد أنك ستستشعر وجودها بالرغم من غيابها في مهمة من المهام.. كانت حاضرة في الغياب، وهي التي لم تعرف إلا الحضور..

في هذه اللحظة طلب عبد الحليم، أو لعلها رشيدة….؟ هذا ما خيل إلي..!الناجحين برفع الأيدي .. ارتفعت الأيدي عاليا، يسبقها الصخب الرأي الذي تابعته رشيدة بأسارير منتشية بوجهها الطفولي، وهي تتسلم في تلك الصبيحة ، من خريف، لم يسلم من لسعة باردة، مفتاح مكتبها الذي لم ترض عنه بديلا./.
رشيدة… سلاما

شارك هذا المقال على:
المصدر: مغغرس
امرأة من زمننا

كتب 78 مساهمة في هذه المدونة.

حول الكاتب :

إن أ.د.عبد الرحيم مؤذن، شخصية إنسانية وثقافية وإبداعية.فهو أديب وقاص وناقد مغربي وباحث خاصة في أدب الرحلات . ولد بمدينة القنيطرة المغرب سنة 1948 وتوفي بهولندا في 27 يوليو 2014م.

علق على هذا المقال :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*account_box
*email
*comment_bank
You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>