69 . .
3-إبراهيم الخطيب: نظرية المنهج الشكلي: نصوص الشكلانيون الروس. البيضاء. 1982. ص. 81.
4- يحدد ” جاكبسون” هذا المفهوم بكونه يجسد” المعايير الجمالية لحقبة ما، لنص ما، للغة ما. وهي نظام من القيم تكسب الأثر نوعيته. فالخصيصة النوعية للشعر هي بداهة خطاطتها العروضية، أي شكلها كشعر”. نفسه. ص. 81.
انظر أيضا: عبدالرحيم مؤذن:الرحلة المغربية في القرن 19. مستويات السرد. ( الفصل الأول ). دار السويدي. أبو ظبي. الإمارات العربية المتحدة. 2006
5-ت. تودوروف:الرحالة الحديثون. تر. حسن الشامي. مج. الكرمل. ع. 35. 1990. ص. 199/203.
6- هشام شرابي: الرحلة الأخيرة. طوبقال. 1994
7-mikhail bakhtin. esthetique et the orie du roman/ tra/daria olivier/ galimard/ paris : 1976/pp/237/38/
8_ وهو توصيف أورده العديد من الرحالين المغاربة في القرن 19، مثل العمراوي وغيره من الرحالة.
9- ( سرد الرحلة لعبة المألوف وغير المألوف).
Dominique jullien :recits du nouveau monde / les voyaeurs francais en amerique de château briand . nathan. 1992. pp. 7. 9/
10_رحلات العمراوس والجعايدي وأبو الجمال الطاهر الفاسي. . . الخ
11-” إن الجنس الأدبي لايحتفظ بنقائه بحيث كونه يجمع بين عدة أجناس أدبية دفعة واحدة”. باختين: الخطاب الروائي. تر/ محمد برادة. الرباط . دار الأمان. 1987. ص. 8. وما بعدها( من المقدمة).
12- Boussif ouasti
our une etude imagologique du
recit de voyage/ضمن:سس الرحلة بين الشرق والغرب( مطبوع جماعي). منشورات كلية الآداب , سلسلة ندوات ومناظرات. رقم. 110. 2003. ص. 201
عبد الرحيم مودن
-المغرب (2011-12-30)